هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كيف كانت حياتنا لولا فسحة امل


 
الرئيسيةالصورأحدث الصورالتسجيلدخول

نحنا و القمر جيران... بيتو خلف تلانا... بيطلع من قبالنا يسمع الألحان... عارف مواعيدنا... و تارك بقرميدنا أجمل الألوان

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اي انتم في زحمه الحياه ومشاكلها
..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Icon_minitimeالسبت ديسمبر 06, 2014 10:55 pm من طرف طبيب جراح

» زياد الزبيدي
..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Icon_minitimeالأحد أغسطس 19, 2012 10:32 pm من طرف زياد 51

» شي فاشل
..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Icon_minitimeالأربعاء يوليو 18, 2012 4:19 pm من طرف زياد 51

» أدخل هنا يا ادم وتعلم
..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Icon_minitimeالأربعاء يوليو 18, 2012 4:16 pm من طرف زياد 51

» آدم و الحب
..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Icon_minitimeالأربعاء يوليو 18, 2012 4:15 pm من طرف زياد 51

» 0000000000000000000
..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Icon_minitimeالإثنين يوليو 16, 2012 6:52 pm من طرف زياد 51

» حمصي بالدور
..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Icon_minitimeالسبت مارس 03, 2012 1:09 am من طرف طبيب جراح

» شـجـرة الـمـنـتـد ى
..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Icon_minitimeالجمعة يناير 13, 2012 1:28 pm من طرف عصام الجامد

» لعبة الاسئلة
..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Icon_minitimeالخميس يناير 12, 2012 10:16 am من طرف عصام الجامد

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
قيس
..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Vote_rcap..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Voting_bar..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Vote_lcap 
عاشقه فيروز
..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Vote_rcap..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Voting_bar..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Vote_lcap 
اشجان
..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Vote_rcap..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Voting_bar..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Vote_lcap 
ملك الاحزان
..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Vote_rcap..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Voting_bar..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Vote_lcap 
عصام الجامد
..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Vote_rcap..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Voting_bar..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Vote_lcap 
اخناتون
..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Vote_rcap..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Voting_bar..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Vote_lcap 
المؤدب
..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Vote_rcap..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Voting_bar..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Vote_lcap 
زياد 51
..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Vote_rcap..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Voting_bar..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Vote_lcap 
ريانوووو
..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Vote_rcap..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Voting_bar..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Vote_lcap 
زياد الرحباني
..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Vote_rcap..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Voting_bar..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Vote_lcap 
تصويت
نعم
ممتاز
..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Vote_rcap70%..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Vote_lcap
 70% [ 7 ]
جيد
..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Vote_rcap20%..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Vote_lcap
 20% [ 2 ]
وسط
..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Vote_rcap10%..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Vote_lcap
 10% [ 1 ]
سيء
..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Vote_rcap0%..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Vote_lcap
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 10

 

 ..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث..............

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قيس
مشرف فسحة الموبايل
قيس


عدد المساهمات : 2539
نقاط : 3368
تاريخ التسجيل : 27/12/2009
العمر : 43
الموقع : أحبك حباً لو يفض يسيره على الـخلق مات الـخلق من شـدة الـحب.

..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Empty
مُساهمةموضوع: ..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث..............   ..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث.............. Icon_minitimeالجمعة يناير 08, 2010 9:41 pm

العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث





الأحاديث النبوية حول موضوع العدوى :

قال صلى الله عليه وسلم : "لاعدوى، فقام أعرابي فقال: أرأيت الإبل تكون فيالرمال أمثال الظباء فيأتيها البعير الأجرب فتجرب. قال النبي صلى اللهعليه وسلم فمن أعدى الأول. (البخاري), وفي رواية أخرى متممة قال صلى اللهعليه وسلم : لاعدوى ولاهامة ولاصفر، خلق الله كل نفس وكتب حياتها ومصابهاورزقها.
قال صلى الله عليه وسلم:" لايوردن ممرض على مصح. (الصحيحين)"
قال صلى الله عليه وسلم: "لاعدوى ولاطيرة، إنما التشاؤم في ثلاث: في الفرس والمرأة والدار". (البخاري)
قال صلى الله عليه وسلم: "إذا سمعتم بالطاعون بأرض فلاتدخلوها، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها". (البخاري)
قال صلى الله عليه وسلم: "الطاعون رجز أرسل على طائفة من بني إسرائيل, وعلى من كان قبلكم, فإذا سمعتم به بأرض, فلا تدخلوا عليه, وإذا وقع بأرضوأنتم بها, فلا تخرجوا منها فراراً منه". (البخاري)
قال صلى الله عليه وسلم: "فر من المجذوم كما تفر من الأسد". (البخاري)
قال صلى الله عليه وسلم: "كلم المجذوم وبينك وبينه قيد رمح أو رمحين". (ضعيف)
إن النبي صلى الله عليه وسلمأخذ بيد رجل مجذوم, فأدخلها معه في القصعة, وقال: "كل بسم الله ثقة بالله وتوكلاً عليه". (منكر غريب).





تعريف العدوى :

هي انتقال الجراثيم المسببة للمرض إلى مستقبلها عن طريق الوسائل التالية:
1)الملامسة.
2)الأكل والشرب الملوث.
3) نقل الدم من شخص مريض أو الإبرالملوثة بالدم.
4) القطيرات التنفسية.
5) الإتصال الجنسي.




تعارض ظاهر بين الأحاديث النبوية الشريفة:

·بين قوله صلى الله عليه وسلم: "لاعدوى", وأكله صلى الله عليه وسلم مع المجذوم.

·وقوله صلى الله عليه وسلم: "فر من المجذوم كما تفر من الأسد", "كلم المجذوموبينك وبينه قيد رمح أو رمحين", "لايوردن ممرض على مصح", "إذا سمعتمبالطاعون بأرض فلا تدخلوها, وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها".




قول ابن قيم الجوزية في هذا التعارض:

(....ونحن نقول: لا تعارض بحمد الله بين أحاديثة الصحيحة. فإذا وقع التعارض, فإما أن:
1) يكون أحد الحديثين ليس من كلامه صلى الله عليه وسلم وقد غلط فيه بعض الرواة مع كونه ثقة ثبتاً, فالثقة يغلط.
2) أو يكون أحد الحديثين ناسخاً للآخر إذا كان مما يقبل النسخ.
3) أو يكون التعارض في فهم السامع.
فلابدمن وجه من هذه الوجوه الثلاثة. وأما حديثان صحيحان صريحان متنافضان من كلوجه, ليس أحدهما ناسخاَ للآخر, فهذا لايوجد أصلاًََ). انتهى كلامه رحمهالله.




قول علماء السلف في هذا التعارض:

* قال فريق:بل الأمر باجتناب المجذوم والفرار منه على الاستحباب والاختيار والإرشاد, وأما أكله معه ففعله لبيان الجواز وأن هذا ليس بحرام.
* وقالت فرقة أخرى:بل الخطاب بهذين الخطابين جزئي لا كلي, فكل واحد خاطبه النبي صلى اللهعليه وسلم بما يليق بحاله, فبعض الناس يكون قوي الإيمان, قوي التوكل تدفعقوة توكله قوة العدوى, كما تدفع قوة الطبيعة قوة العلة فتبطلها, وبعضالناس لايقوى على ذلك, فخاطبه بالإحتياط والأخذ بالتحفظ.
* وذهبت فرقة أخرىإلى أن الأمر بالفرار منه, ومجانبته لأمر طبيعي, وهو انتقال الداء منهبواسطة الملامسة والمخالطة والرائحة إلى الصحيح, وهذا يكون مع تكرارالمخالطة والملامسة له, وأما أكله معه مقداراً يسيراً من الزمان لمصلحةراجحة, فلا بأس به, ولا تحصل العدوى من مرة واحدة ولحظة واحدة, فنهى سداًللذريعة, وحماية للصحة, وخالطه مخالطة ما للحاجة والمصلحة, فلا تعارض بينالأمرين.
*وقالت طائفة أخرى:يجوز أن يكون هذا المجذوم الذي أكل معه به من الجذام أمريسير لا يعدي مثله.
* وقالت فرقة أخرى:إن الجاهلية كانت تعتقد أن الأمراض المعدية تعدي بطبعها من غير إضافة إلىالله سبحانه, فأبطل النبي صلى الله عليه وسلم اعتقادهم ذلك, وأكل معالمجذوم ليبين لهم أن الله سبحانه هو الذي يمرض ويشفي, ونهى عن القرب منهليتبين لهم أن هذا من الأسباب التي جعلها الله مفضية إلى مسبباتها, ففينهيه إثبات الأسباب, وفي فعله بيان أنها لاتستقل بشيء, بل الرب سبحانه إنشاء سلبها قواها فلاتؤثر شيئاً, وإن شاء أبقى عليها قواها فأثرت.
* وقالت فرقة أخرى:بل هذه الأحاديث فيها الناسخ والمنسوخ, فينظر في تاريخها, فإن علم المتأخر منها, حكم بأنه الناسخ, وإلا توقفنا فيها.




رأي الشخصي حول التعارض:

·قولهصلى الله عليه وسلم: "لاعدوى" ليس الواضح منها نفي حدوث العدوى البته, ويتضح ذلك في رد النبي صلى الله عليه وسلم على الأعرابي "فمن أعدى الأول" أي قد يكون تلقى المرض من مصدر آخر مثل مراقد الإبل أو غيرها. ويتضح أيضاًفي تتمة الحديث "خلق الله كل نفس وكتب حياتها ومصابها ورزقها" . فممكنحدوث العدوى ولكن بأمر الله وتقديره.

·كشف الطب الحديث حقائق جمة عن كثير من الأمراض المعدية كانت قد خفيت علىالناس, فأوضحت وشرحت الكثير من أقوال النبي صلى الله عليه وسلم وأفعاله مالم يستطع السلف الصالح تفسيرها تفسيراً محدداً أو أن يوفقوا بين الخلاف فيالنصوص. من ذلك مرض الجذام حيث أن الأحاديث الواردة حول هذا الموضوعلاتحمل في رأي تعارضاً في مضمونها.


طرق الوقاية من الأمراض المعدية كما عرفها الطب الحديث:
1) الإحتراز القياسي.
2) العزل من القطيرات التنفسية.
3) العزل من الملامسة.
4) العزل من الجراثيم المنقولة في الهواء.


الأمراض المعدية التي ذكرت في الأحاديث النبوية:

الجذام (داء الأسد) كما يراه ابن القيم: علة رديئة تحدث من انتشار المرة السوداءفي البدن كله, فيفسد مزاج الأعضاء وهيئتها وشكلها, وربما فسد في آخرهاتصالها حتى تتأكل الأعضاء. وهذه العلة عند الأطباء من العلل المعديةالمتوارثة, ومقارب المجذوم وصاحب السل يسقم برائحته.
وقال عنه الطبالحديث: هو مرض مزمن معد,, يصيب الجلد والأعصاب الطرفية و الأغشيةالمخاطية للجهاز التنفسي العلوي. وينتقل عن طريق الملامسة غالباً أو عنطريق القطيرات التنفسية أحياناً. ويحتاج انتقاله إلى معاشرة ومخالطةلفترات طويلة من الزمن.




الوقاية منه كما جاءت في الأحاديث النبوية مع رأي فيه:

· ”كلم المجذوم وبينك وبينه قيد رمح أو رمحين" (ضعيف). وذلك للإحتراز منالرذاذ الصادر من المريض أثناء عطسه وسعاله وينصح الأطباء بالإبتعاد عنالمريض حوالي 90 سم في حالة عدم لبس الكمامة.

· "فرمن المجذوم كما تفر من الأسد" (البخاري). وذلك لتجنب ملامسة المريض أولتجنب رؤية منظره, حيث أن الجذام أنواع منه البسيط قد لاتدرك أنه مريضومنه ما هو شديد يشوه الوجه والجسد, تقشعر من رؤيته الأبدان.

·وقد أرسلصلى الله عليه وسلملرجل ثقفي مجذوم قدم مع قومه للمبايعة: "ارجع فقد بايعناك" (مسلم). لنفس السبب السابق ذكره.

·وقدتبين أنه لاحاجة لعزل هؤلاء المرضى عن العالم الخارجي كما هو معمولاً بهفي كثير من المصحات, بل يكفي تطبيق الإحترازات القياسية: مثل غسل اليدينبعد ملامسة المريض, لبس القفازات في حالة ملامسة الجروح, الإحتراز منالبلغم والمخاط. ويمكن مخالطته بشكل طبيعي بعد أسبوعين من أخذه العلاج. وأما أكل النبي صلى الله عليه وسلم مع المجذوم أمر يفسر الطب الحديث بكلبساطة حيث أن المرض لاينتقل من مخالطة قصيرة وبالذات لو كان الجذام منالنوع البسيط.
الطاعون كما عرفه ابن القيم والخليل وغيرهما: نوع من الوباء, فتاك ينزل بالبلاد..
الوقايةمنه كما بينه النبي صلى الله عليه وسلم ثم جاء الطب الحديث ليقر بما جاءفي السنة المطهرة وهو "إذا سمعتم بالطاعون بأرض فلاتدخلوها، وإذا وقع بأرضوأنتم بها فلا تخرجوا منها". (البخاري)




الخاتمة:تبين لنا فيما سبق أنه لاتعارض بين الأحاديث السالفة الذكر حول موضوع العدوى.
فقديصاب الإنسان بالمرض من غير تعرضه لشخص مصاب مباشرة وإنما من الوسط المحيطحوله الملوث بالمسببات للمرض. وذلك مافهمته من رد النبي صلى الله عليهوسلم للأعرابي: "فمن أعدى الأول".
ليس كل من توفرت له سبل انتقالالعدوى يصاب بالمرض, إلا أن يشاء الله ذلك. (مثال: مخالط مريض الإنفلونزاأو الزكام. أو مريض العنقز). على المرء ألا يجزع ويضطرب من تعرضه لإحدىوسائل العدوى, بل عليه أن يعلم بأن ماأصابه كان مقدراً عليه, وأن يعلمأيضاً أن بعض الأمراض المعدية يمكن منع حدوثها حتى بعد انتقالها. فمثلاًقد يصاب المرء بوخزة إبرة ملوثة بدم مريض حامل لمرض الإيدز, فنسبة إصابتهبالمرض 0.3%, ويمكن أخذ مضاد للفيروسات قد تقيه بإذن الله حتى بعد التعرض.




المصدر الاسلام اليوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
..العدوى بين الطب النبوي و الطب الحديث..............
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب عن الطب البديل
» الرازي.. معجزة الطب عبر الأجيال
» ..الامراض الجلدية في كتب الطب العربي قديما.................
» من خبراء الطب النفسي .... لماذا تخون المرأة زوجها
» كيف تجيدين الحديث مع زوجك علي السرير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الفسحة العامة :: *فسحة الطب*-
انتقل الى: