قيس مشرف فسحة الموبايل
عدد المساهمات : 2539 نقاط : 3368 تاريخ التسجيل : 27/12/2009 العمر : 43 الموقع : Ø£Øبك Øباً لو ÙŠÙض يسيره على الـخلق مات الـخلق من شـدة الـØب.
| موضوع: قراءة في تاريخ الرسوم المتحركة الخميس ديسمبر 31, 2009 3:27 am | |
| قراءة في تاريخ الرسوم المتحركة :
لا ريب أن فن الأنيمي والرسوم المتحركة من الفنون ، التي استطاعت مع الوقت أن تحقق جماهيرية كبيرة ، وباباً عريضاً للتجارة المربحة . . في هذا المقال سوف أقصر الحديث على الرسوم المتحركة اليابانية ، فقد استوفى الحديث عن الرسوم المتحركة الأمريكية حقه في موضوعين ، أحدهما للزميل العزيز keanu reeves بعنوان " Disney " ، والآخر للزميل العزيز الليل بعنوان " بيكسار والإبداع ". . وتركيزنا على هذين المصدرين ، ينصب في كونهما الأشهر والأوضح في مجال الرسوم المتحركة .
1 ملامح النشأة ..
. بدأت طلائع المواهب في عالم الرسوم المتحركة في اليابان على أيدي الهواة من الرسامين ، في بواكير عام 1914م ، وكانت مظاهر هذه البدايات متأثرة بشكل بارز برواد الرسم الأمريكيين والأوروبيين . كانت الأعمال الثلاثة الأولى في عام 1917م ، تصنع على بكرة واحدة ، يتفاوت وقت عرضها من دقيقة إلى خمس دقائق ، إلى أن تضاعف صنعها على ثلاث بكرات ، وتضاعف وقت عرضها حتى بلغ العشر دقائق . كانت أغلب مواضيعها تندرج في تيار التقاليد اليابانية والقصص الشعبية والأساطير الشرقية ، وبعضها يقوم على أساس الاستنساخ من الأعمال الأمريكية كما يبرز هذا الأمر جلياً في سلسلة Felix The Cat أواخر 1917م . . أول نجاح عالمي للرسوم اليابانية المتحركة "الأنيمي" ، كان Momotaro في عام 1918م على يد Kitayama Seitaro ، واستمر التقدم بخطى ثابتة متسارعة ، حتى كان عام 1924م يضم نخبة من الرسام اليابانيين أمثال Oten Shimokawa ، Junichi Kouchi ، Seitaro Kitayama ، Yasuji Murata ، Sanae Yamamoto ، وكان الأبرز بينهم Noboru Ofuji الذي كان يلقب بـ"سيد الصور الظلية المتحركة" . كان معظمهم يعمل في استوديوهات منزلية خاصة ، إلى أن قامت شركات كبرى متخصصة بتزويدهم بأموال الإنتاج ، عوضاً عن حقوق النشر والتوزيع ، التي امتلكتها بدورها .
خلال الثلاثينات بدأت الأساطير الشعبية تفسح المجال للإيقاع الغربي المرح أن يأخذ مكاناً بارزاً ، يتمثل في الطرائف والمقالب الكوميدية ، وظهر فيما بعد تأثير العسكرية اليابانية ، الذي بدأ يزداد بشكل تدريجي ، حتى طغى على الأعمال الرسومية ، مثل Private 2nd-Class Norakuro لـ "Mituyo Seo" عام 1934 والذي عرض في 11 دقيقة ، تم اقتباسه من المجلات الهزلية التي كان يصدرها ويقوم بأعمالها Suihou Tagawa . في الحقيقة إن حروب اليابان كان لها أثر كبير ظهر على الرسوم المتحركة ، فعندما هاجمت اليابان الصين في حروب عام 1937م ، فاضت الإعلانات العسكرية الرسومية كالسيل الهادر ، بعد أن صدقت الهيئة الاستشارية العسكرية على أهمية الرسوم المتحركة ، في الدعاية لحروب اليابان الاستعمارية . إلا أن العسكرية الإمبراطورية اليابانية اتخذت خطوة أجرأ في عام 1943م ، عندما أصدرت قراراً أكدت فيه على أهمية الرسوم المتحركة في رفع المعنويات الشعبية . وعليه خولت المؤسسة العسكرية Mituyo Seo لتولي هذه المهمة ، حيث قام بجمع فريق من المحترفين في عالمه الرسومي ، حيث قاموا بصناعة الفيلم الشهير Gods Blessed Sea Warriors ، والذي كان حدثاً في عالم الرسوم المتحركة ، حيث دار في 74 دقيقة ، عرض فيها وصف لشجاعة البحرية الإمبراطورية ، وقدرتهم على هزيمة الحلفاء المحتلون ، الذين يريدون الاستيلاء على دول النمور الآسيوية ، لكن العمل لم يرى النور ، إلا بشق الأنفس في أبريل من عام 1945م ، قبيل انتهاء الحرب العالمية الثانية بأيام معدودة ، مما أفقده شيئاً من الأهمية التاريخية . بعد الحرب كان الوضع سيئاً كغالب الصناعات اليابانية ، التي منيت بخسارة معنوية ومادية ، إثر الهزيمة التي أعقبت تدمير هيروشيما ونجازاكي ، لكن حقوق النشر والتوزيع عادت بأيدي الرسامين والمصممين وصانعي الأفلام مرة أخرى . كان العائق الحقيقي في تعطيل عجلة التقدم في فن الرسوم المتحركة ، هو ذات العائق الذي عانت منه الآلة اليابانية بمختلف اتجاهاتها ، حيث تأخر تحسن الصناعة اليابانية طوال عقد الخمسينيات ، ناهيك عن التنافس الذي انقادت إليه الرسوم اليابانية ، مع رسوم ديزني البراقة ، التي تفتقد إلى الموضوع الذي يجعلها في مرتبة أدنى ، والتي قادها أيضاً إلي اليابان القوات الغازية المنتصرة .
2 فجر النهضة و Tezuka ..
. ظهر أول فيلم رسومي ملون في اليابان عام 1955م ، عاصر هذا الوقت خروج أسطورة الرسوم المتحركة Osamu Tezuka ، الذي لقب بـ"رب الأنيمي" ، لما أسسه من قواعد في عالم الرسوم المتحركة اليابانية . بعد نهاية الحرب العالمية الثانية ، كان عمر Tezuka حوالي العشرين عاماً ، وحينها رسم قصته الهزلية Shintakarajima ، والتي ظهرت عام 1947م ، وبعد سنوات لاحقة كانت مجلات المانجا الخاصة بـ"Tezuka" ، الأكثر مبيعاً في اليابان . كان Astro Boy 1962م ، العمل البكر المتحرك ، والذي عليه كانت أعمال Tezuka تأخذ ذات الانطباع .. وتولت إدارتها القانونية Mushi Production . المقربين من Tezuka ، يروون عنه إعجابه بالرسوم المتحركة ، التي كانت تعرضها قناة Hanna Barbera أوائل الخمسينات . من المؤكد أن أكثر شيء جعل أعمال Tezuka مميزة عن غيرها ، أنها لا تشبه غيرها من الأعمال الأخرى ، التي تأثرت بالأساليب الأميركية والأوروبية ، وبخاصة مدرسة Walt Disney التي تعتبر الأولى في الانتشار العالمي . جاءت رسوم Tezuka مفعمة بالحيوية والعاطفة ، تخالف السرد المتواتر التقليدي ، تتبع طريقة السينما الألمانية في عرض اللحظة ، بل أنه كان يرسم عدداً كبيراً من الصفحات ، لتدشين لحظة عاطفية ، حيث تترقرق الدموع في الأعين ، وتعتري حمرة الخجل الوجوه ، وتحتشد قطرات العرق على الجباه ، كل هذه اللحظات التي تخوضها الشخصيات تدين بالمعروف لرجل واحد هو Tezuka ، الذي كرس الشعور المبهرجة ذات الألوان الصارخة ، والعيون الواسعة ذات الجمال الأخاذ ، في رسومه لكي يكون المدرسة الأولى الحقيقية في عالم " الأنيمي" ، التي تربى عليها جيل المعاصرين من صناع الرسوم المتحركة إلى الآن .. نجد آثاره الرائعة في مسلسلات ذائعة الصيت مثل Sailor Moon ، Conan the Kid Detective ..
3 سيطرة التلفزيون ومرحلة الانتشار العالمي ..
. ومع أن ظهور Tezuka كان أمراً عظيماً في عالم الرسوم المتحركة ، إلا أن الخطوة الأكبر كانت في ظهور المؤسسة اليابانية العريقة Toei على يد Hiroshi Okawa عام 1956م ، حيث قام رئيس الرسامين فيها Yasuji Mori ، بصناعة عملها الأول البارز "Doodling Kitty" في مايو لعام 1957م ، لكن كثيراً من المتخصصين يرون أن أول صناعة احترافية للعمل الرسومي ، كان على يد المؤسسة في أكتوبر عام 1958م ، بعنوان " The White Snake Enchantress" . اتبعت مؤسسة Toei أساليب Diseny في الغالب ، وكانت تصدر عملاً كل سنة ، يغلب عليها طابع القصص الشرقية الشعبية ، والأبطال اللطفاء الذي يرافقون الحيوانات الظريفة ، ويسعون لتحقيق السعادة للجميع . كانت أعمال مؤسسة Toei تصدر سنوياً في اليابان ، لكنها لا تصل إلى الولايات المتحدة كونها البلد الأول في استيراد الإنتاج الفني العالمي ، إلا بعد مرور سنتين .. وتؤكد سجلات الشركة اليابانية أن الشركات الأمريكية لم تشتري منها إلا ستة أعمال ، كانت على التوالي بعد العمل الأول الناجح .. Magic Boy 1959م ، Alakazam the Great 1960م ، The Littlest Warrior 1961م ، The Adventures of Sinbad 1962م ، The Little Prince and the Eight-Headed Dragon 1963م .. أخرج الأعمال الأربعة الأولى Taiji Yabushita ، أما العمل الأخير فكان من إخراج Yugo Serikawa ، وكليهما عملا تحت إدارة Yasuji Mori ، لكن للأسف لم تحظ هذه الأعمال بشيء من القبول ، فكان مكانها الأخير في التلفزيون لفترة الظهيرة المخصصة للأطفال . العمل الوحيد الذي قوبل بالاستحسان من جمهور اليابان كان Alakazam the Great ، الذي اقتبسه Tezuka من أسطورة في التراث الصيني . . مع نهاية عام 1963م ، كان الإنتاج الياباني للرسوم المتحركة وصل حداً هائلاً ، بل أن شركة Toei افتتحت قناة تلفزيونية خاصة لعرض الأعمال الرسومية ، وفي نهاية الستينات كانت القناة تعمل على مدى أربع وعشرين ساعة ، تتناوب الرسوم المتحركة فيها بين الخيال العلمي ، والرسوم المرحة ، والقصص الدرامية ، والأساطير الشعبية . . مع نهاية الستينات كانت شعبية الرسوم المتحركة في اليابان ، قد طغت على جميع الإنتاجات الإعلامية الأخرى ، متجاوزة بفارق كبير قرينتها في الولايات المتحدة .. وينسب المتخصصين كل هذا التأثير إلى Tezuka ، الذي قام بتدشين أعماله على سائر الفئات العمرية .. مسلسلات مخصصة للأطفال ، هزليات نسائية ، طرائف للبالغين ، كاركاتيرات سياسية للصحف الجادة . لقد أكد Tuzeka في أعماله أن "المانجا" و "الأنيمي" ، قادرة على طرح القضايا الجادة والأطروحات المعاصرة والفلسفات المختلفة ، خلافاً لما كان يراه الأميركيون أن الرسوم المتحركة فقط للأطفال . لقد جلب Tuzeka في خطوة غير مسبوقة ، رسوماً متطورة في عمله A Thousand and One Night عام 1969م ، و Cleopatra عام 1970م ، لكن العملان احتويا على الكثير من المفارقات التاريخية الطريفة . . في أوائل السبعينات كانت المؤسسات التلفزيونية مثل: TCJ ، TMS ، Nippon Animation ، Tokyo Movie Shinsha ، Tatsunoko Production .. تسيطر على الصناعة الرسومية ، التي كانت تدور على موضوعات محددة كالدراما الغامضة ، مواضيع المراهقين والبالغين ، الفرق الرياضية ، الاستعراضات الموسيقية .. ثم جاء الاقتباس عن الأدب الغربي في مسلسلات كرتونية مثل:Heidi, Girl Of the Alps الذي أخرجه المبدع Isao Takahata ، والمسلسل الأنثوي الجميل The Diary Of Anne Frank . . كان سوق اليابان يرزح تحت وطأة الألعاب الترويجية التي غمرته ، فكل مسلسل أو فيلم رسومي يطرح للأسواق ، كل ما يتعلق به من ملصقات ومجسمات ، وحتى أطعمة الأطفال كالحلويات والعلك . . وفي عام 1972م ، كان عالم الرسوم المتحركة على مع موعد ظاهرة مميزة وبارزة ، تمثلت في اقتباس مؤسسة Toei من إحدى المجلات الهزلية الواسعة الانتشار في اليابان ، لتصدر مسلسلها الكرتوني الرائع Mazinger Z تحت إدارة Go Nagai .. يروي العمل حكايته عن العملاق الميكانيكي الذي يستطيع الطيران ، يقوده مراهق ، يخوض به معارك ملحمية ليحمي الأرض من الغرباء والمحتلين الفضائيين . كان العمل اللاحق مميزاً وهو UFO Robot Grandizer والذي استمر عرضه على مدى 222 أسبوعاً لكل أسبوع حلقة ، منذ عام 1972م إلى عام 1977م .
UFO Robot Grandizer
وفي منتصف السبعينات كان التلفزيون يعج بالمسلسلات والأفلام الرسومية التي تتحدث عن العمالقة الميكانيكيين بقيادة المراهقين ، وانتقلت إلى أمريكا لكي تشاهدها الجاليات اليابانية هناك ، وكانت هذه الشرارة التي أوقدت شعبية "الأنيمي" في الولايات المتحدة في نهاية السبعينات . والجدير بالذكر أن قضية الفضاء المستقبلية قد أسست على عمل Leiji Matsumoto الرائع ، وهو Space Battleship Yamato في عام 1974م ، حيث القوات الأرضية المتحدة "اليابان" ، تنتقل من كوكب إلى كوكب في فضاء المجرة "المحيط الأطلنطي" ، لكي تحرر الكون من القوات الغازية "أمريكا" ، واعتبر الكثيرون من المتخصصين أن هذا العمل هو أمنية لعودة الحرب العالمية الثانية . ويرى المتخصصون أيضاً أن فرص نجاح Yamato ، زادت مع الشعبية المتفجرة للملاحم الفضائية ، وتوافقاً مع تيار Star Wars في الولايات المتحدة . . تتابعت حلقات Yamato على بضع سنين من أواخر السبعينات إلى أوائل الثمانينات ، وظهرت مسلسلات لاحقة اعتمدت على هذا العمل مثل: Galaxy Express 999 ، The Queen Of 1.000 Years ، Space Pirate Captain Harlock .
4 التغيير وظهور Miyzaki و Takahat و الـ OAV ..
. إلى منتصف حقبة الثمانينات كان التلفزيون مسيطراً على صناعة "الأنيمي" ، لكن هذا الأمر كان رهن التغيير ، لحدثين ظهرا في عالم الرسوم المتحركة . . الحدث الأول: كان في احترافية العودة إلى أهداف "الأنيمي" الأساسية ، على يد اثنين من الأعلام البارزين في دنيا الرسوم المتحركة هما Hayao Miyazaki ورفيق دربه Isao Takahata ، والذين عملا مجتمعين أحياناً ومنفصلين أحياناً أخرى ، في استوديوهات طوكيو المختلفة منذ الستينات .
ففي بداية الثمانينات بدأ Miyazaki رسومه في الخيال العلمي Nausicaa of the Valley of the Wind ، لصالح مجلة Animage ، التي تديرها أكبر دار نشر في اليابان Tokuma . هذا الأمر قاد Tokuma إلى إنشاء استديو خاص يتولى أعمال Miyazaki و Takahata ، وسمي الاستديو بـ "Studio Ghibli" . كان الاستديو ينتج الأعمال حولياً ، مناوبة بين Miyazaki و Takahata .. أخرج Miyazaki أعماله على التوالي Laputa: the Castle in the Sky عام 1986م ، My Neighbor Totoro عام 1988م ، Kiki's Delivery Service عام 1989م ، The Crimson Pig عام 1992م . وأخرج Takahata أيضاً Grave of the Fireflies 1988م ، Only Yesterday 1991م ، Pom Poko عام 1994م . وكل الأعمال السابقة لهذين المبدعين ، أصبحت حديث اليابان عشية عرضها ، بل أن فيلم Pom Poko ترشح لأوسكار أفضل فيلم أجنبي من اليابان عام 1994م . أيضاً كانت هناك أعمال استحقت التقدير والثناء ، بخلاف طفرة Miyazaki و Takahata ، مثل: "Akira 1988م من إخراج Katsuhiro Otomo ، Ghost in the Shell 1995م من إخراج Mamoru Oshii . . الحدث الثاني: الذي غير احتكارية التلفزيون لإنتاج الرسوم المتحركة ، كان في ظهور السوق المنزلية عام 1984م ، حيث تنتج الأفلام والمسلسلات الكرتونية للاستخدام المنزلي فقط ، دون أن تعرض في السينما ، أطلق عليها OAV اختصاراً لكلمة Original Anime Video . عرف عن نتاج الـ"OAV" أنه أعلى جودة من رسوم التلفزيون ، لكنها ليست بغنى أفلام السينما الرسومية ، كما هو الغالب في باقي الإنتاجات الإعلامية والثقافية . غلب على إنتاج الـ"OAV" الكثرة ، لكن الجيد منها لا يتجاوز الـ10% ، لكن شهرة هذا الإنتاج تجاوزت حدود اليابان إلى سائر بلدان العالم . هناك بعض أعمال الـ"OAV" التي تسيء إلى عالم الرسوم المتحركة ، وهناك البعض الذي يتجاوز الأفلام السينمائية الرسومية والمسلسلات التلفزيونية ، سواءً من ناحية الرسوم أو الحبكة الروائية . يرى بعض المختصين بأمور الرسوم المتحركة ، أن أحد أسباب التحول إلى صناعة الـ"OAV" ، طول العمل بحيث لا يمكن أن يكون عرضاً سينمائياً ، وأجمل من أن تكون مسلسلاً تلفزيونياً . لكن الأمر الذي شان هذا الإنتاج ، أن قطاعاً عريضاً منه ، يحتوى على أمثلة بشعة في المجون والعنف ، والسبب في ذلك يرجع إلى أن هذه الإنتاج لا يخضع للمعايير العامة للتلفزيون ، والتي تحدد مسار العمل . وتعتبر الـ"OAV" أحد أسباب انتشار الرسوم المتحركة اليابانية حول العالم . لكن كثرة المواضيع المتكررة التي تطرح ، وإعادة أمجاد أعمال سابقة ذائعة الصيت بصناعة أرقى ، يهدد الـ"OAV" بالانحدار ، إلا أن يسرة الحصول عليها ، ورخص أسعار التوزيع ، سبب في بقائها في سوق الرسوم المتحركة فترة أطول . ظهرت بعد موجة الـ"OAV" ، التي سيطرت على إنتاج السوق الياباني في الرسوم المتحركة ، عدة أعمال مذهلة ، بعثت شيئاً من الأمل في عودة الحياة إلى صناعة الأفلام الرسومية . كانت هذه الأعمال تتركز في أفلام ومسلسلات تلفزيونية حازت على جوائز رفيعة المستوى في اليابان ، ولاقت استحساناً كبيراً من عشاق الرسوم المتحركة اليابانية حول العالم . مثل: Ninja Scroll ، Vampire Hunter ، Princess Mononoke ، Spirited Away ، Metropolis . ومن المسلسلات: Slayer ، Dragon Ball ،
Conan ، X ، Zone of the Enders . 5 الرسوم المتحركة والتحديات المعاصرة ..
. في الوقت الراهن تواجه صناعة الرسوم المتحركة في اليابان "الأنيمي" تحدياً كبيراً ، فهي معرضة للكساد بشكل يبدو صارخاً وأكثر وضوحاً من ذي قبل ، فالإنتاج المطلق الذي قامت به الشركات في سبيل التنافس لامتلاك السوق قام باستهلاك جميع الأفكار الجيدة التي يمكن طرحها عبر الأنيمي ، وظهور الـ"OAV" وتكرارها للأعمال المجيدة السابقة ، كل هذه الأسباب وغيرها تبدو كأنها مسامير تدق في نعش أحد أشهر ملامح القرن العشرين ، لكن المتخصصين يرون أن سوق الولايات المتحدة وأوروبا سوق واعدة للإنتاج الياباني غير المحدود ، فلننتظر ونرى .
.. قائمة أفضل عشرة أفلام في تاريخ الرسوم المتحركة اليابانية .. "رؤية شخصية" :
1. Princess Mononoke 2. Spirited Away 3. Grave Of the Fireflies 4. Akira 5. Ghost In the Shell 6. Metropolis 7. Ninja Scroll 8. Vampire Hunter D : Bloodlust 9. AniMatrix 10. Samurai X | |
|
زياد 51 رحباني ذهبي
عدد المساهمات : 287 نقاط : 299 تاريخ التسجيل : 21/02/2010 العمر : 32
| موضوع: رد: قراءة في تاريخ الرسوم المتحركة الأربعاء مايو 05, 2010 9:47 am | |
| شكرا قيس على اللمحة التاريخية للرسوم المتحركة | |
|