- أظهرت بعض الدراسات
أن ما ينشر سنوياً من البحوث في البلاد العربية لا يتعدى خمسة عشر ألف بحث، وهو عدد ضئيل لا يتناسب مع الإمكانيات البشرية والمالية للعالم العربي، ولا يلبي الحد الأدنى من طموحاته، كما أن أعضاء هيئة التدريس في البلاد العربية لا يزيد عددهم عن "خمسة وخمسين ألفاً،
والإنفاق على البحث العلمي في العالم العربي لا يتجاوز 0.05 من الموازنات العامة،
وهذه أرقام هزيلة مقارنة ليس فقط مع البلدان الصناعية بل حتى مع بعض دول الجوار مثل تركيا وإيران.
كما أشارت إحصائيات خاصة بتصنيف وترتيب الجامعات الأسابيع الماضية للوضعية المأزومة لمختلف الجامعات العربية (باستثناء جامعات سعودية)، حيث جاءت الجامعات العربية في مراتب متدنية جدا مقارنة مع جامعات غربية وإسرائيلية وأفريقية
-و حذر البنك الدولي من تواضع مستوى التعليم في العالم العربي ودعا البنك لإصلاحات عاجلة في نظم التعليم العربية
المصدرموقع الجزيرة
هلأ الجهات المسؤولة عن هذا التدني في مستوى التعليم:
اولا....الحكومات العربية(الواسطة و المحسوبية-الخصخصة..................الخ)
ثانيا....بعض المدرسين الذين باعوا ضمائرهم
ثالثا....الطلاب
برأيي اكثر جهة ملامة هي فئة الطلاب لعدة اسباب
ا-هدف التعليم عند اغلب الطلاب هو الحصول على العلامات من اجل التفاخر و البريستيج
اا- الجامعات بالنسبة لعدد كبير من الطلاب العرب مجرد مكان التسلية و طق الحنك
ااا-تفكير الطلاب السطحي و تصرفاتهم الطائشة يفرض على المدرسين الاعتماد على الاسلوب المتدني في طريقة التعليم و من الامثلة على ذلك
1ا-تذمر الطلاب الدائم من منهاج البكالوريا (( و لانو كلهم بدهم يصيروا دكاترة و مهندسين بدون
ماا يبذلوا الجهد الكافي و اذا ماا حصلوا عالمعدل المطلوب بتنهار اعصابهم و يمكن ينتحروا كمان))- ادى الى اختزال منهاج البكالوريا و تسهيل اسئلة الامتحان2ا- اكتفاء الطلاب بالمنهاج المقرر و ابتعادهم عن المطالعة و البحث في المصادر العلمية الاخرى
3ا- نتائج الطلاب المخزية في الامتحانات السهلة مما يثبط المدرسين عن التطرق الى المواضيع العلمية الصعبة
__________________